المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة الحج لعام 1439هـ -2018,حصري على شبكة ومنتديات مملكة الغلا


QuEeN♔
08-12-2018, 09:06 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif


https://e.top4top.net/p_954lz0ws1.png

قـال تعالى : (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامرِ يأتين من كل فجِ عميـق , ليشهدوا منافع لهم ويذكروا أسم الله في أيام معلومات على مارزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ثم ليقضوا تفثهم , وليوفوا نذورهم وليطّوفوا بابيت العتيق))
(( وأذن في الناس بالحج : أي أعلمهم به وادعهم إليه وبلغ دانيهم

وقاصيهم فرضه وفضيلته , فإنك إذا دعوتهم , أتوك حجاجاً وعماراً , رجالا أي مشاة على أرجلهم من الشوق
( وعلى كل ضامر )
أي : ناقة ضامر تقطع المهامه والمفاوز وتواصل السير حتى تأتي إلى أشرف الأماكن
( من كل فج عميق )
أي من كل بلد بعيد , وقد فعل الخليل عليه السلام ثم من بعده إبنه محمد صلى الله عليه وسلم فدعيا الناس إلى حج هذا البيت , وأبديا في ذلك وأعادا , ....وقد حصل ماوعد الله به , أتاه الناس رجالاً وركباناً من مشارق الأرض ومغاربها , ثم ذكر فوائد زيارة بيت الله الحرام , مرغباً فيه فقال:
( ليشهدوا منافع لهم ) أي: لينالوا ببيت الله منافع دينية من العبادات الفاضلة , والعبادات التي لاتكون إلا فيه ومنافع دنيوية من التكسب, وحصول الأرباح الدنيوية , وكل هذا أمر مُشاهد كلٌ يعرفه

( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على مارزقهم من بهيمة الأنعام )
وهذا من المنافع الدينية والدنيوية أي: ليذكروا اسم الله عند ذبح الهدايا , شكراً لله على مارزقهم منها ويسرها لهم فإذا ذبحتموها ( فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير )

أي شديد الفقر
, ( ثم ليقضوا تفثهم ) أي يقضوا نسكهم , ويزيلوا الوسخ والأذى الذي لحقهم في حال الإحرام , ( وليوفوا نذروهم ) التي أوجبوها على أنفسهم , من الحج , والعمرة , والهدايا ,
( وليطوفوا بالبيت العتيق ) أي القديم أفضل المساجد على الإطلاق , المعتق : من تسلط الجبابرة عليه وهذا أمر بالطواف ,خصوصاً بعد الأمر بالمناسك عموماً لفضله وشرفه ولكونه المقصود وماقبله وسائل إليه .

ولعله والله أعلم أيضاً: لفائدة أخرى وهو أن الطواف مشروع كل وقت وسواءً كان تابعاً لنسك أم مستقلاً بنفسه . أ هـ

http://www.saaid.net/mktgcom_mktarat/hajj/img/d0d357.jpg

الحمد لله الذي فضل بحكمته البيت الحرام ، وفرض حجه على من استطاع إليه السبيل من أهل الإيمان و الإسلام ، وغفر لمن حج واعتمر ما اكتسب من الذنوب والآثام ، أحمده حمداً كثيراً طيباً على مر الليالي والأيام وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله أفضل الخلق وصفوة الأنام .
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه الأخيار ، أما بعد …

:: تعريف الحج والعمرة لغة وشرعاً ::

الحج لغة :- القصد ( النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 1/340 ) تقول العرب :
حج بنو فلان فلاناً إذا قصدوه وأكثروا التردد عليه ثم غلب في الاستعمال الشرعي والعرفي على حج بيت الله تعالى وإتيانه ، فلا يفهم عند الإطلاق إلا هذا النوع الخاص من القصد لأنه هو المشروع الموجود كثيراً (شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة لشيخ الإسلام ابن تيمية 1/75 وانظر المصباح المنير 1/121 ).

الحج شرعاً :- هو التعبد لله عز وجل بأعمال مخصوصة في أوقات مخصوصة ، في مكان مخصوص من شخص مخصوص على ما جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:10 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://b.top4top.net/p_954zkhpu1.png


:: حكم الحج والعمرة ::
أولاً الحج :- وهو واجب وفرض بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وبإجماع المسلمين ( الإجماع لابن المنذر ص54 وشرح العمدة 15/87 ) . وهو أحد أركان الإسلام التي بني عليها . وهو واجب على من توافرت به الشروط في العمر مرة واحدة إلا أن ينذر فيجب عليه الوفاء بالنذر وما زاد فهو تطوع .

ودليل وجوب الحج هو قول الله تبارك وتعالى [ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ] سورة آل عمران آية 97 . وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : [ أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ..] رواه مسلم 2/975 في الحج باب فرض الحج مرة في العمر .
ومن أنكر فرضية الحج فهو كافر مرتد عن الإسلام إلا أن يكون جاهلاً بذلك كأن يكون حديث عهد بإسلام أو ناشئ في بادية بعيدة لا يعرف من أحكام الإسلام شيئاً فهذا يعذر بجهله ويعرّف ، ويبين له الحكم ، فإن أصر على إنكاره حكم ...ّته ، وأما من تركه متهاوناً مع اعترافه بفرضيته فهذا لا يكفر ولكنه على خطر عظيم لأن الراجح أن الحج واجب على الفور فيمن توافرت فيه شروط الحج ( التي سيتم ذكرها بعد قليل لأن الأصل في الأمر أن يكون على الفور ولهذا غضب النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الحديبية حين أمرهم بالإحلال وتباطؤوا ) أخرجه البخاري في الشروط (2731 ) ، (2732 ) . ولأن الإنسان لا يدري ما يعرض له فقد يكون الآن قادراً وفي المستقبل عاجزاً ولأن في ذلك إبراء للذمة قبل معاجلة الموت ولأن الله تعالى أمر بالاستباق إلى الخيرات فقال :- [ فاستبقوا الخيرات ] سورة البقرة آية 148 . :
ثانياً : العمرة :- فقد اختلف العلماء في حكم العمرة فمنهم من يرى أنها واجبة ومنهم من قال أنها سنة ومنهم من فرق بين المكي وغيره ، فقال هي واجبة على غير المكي أما أهل مكة فلا تجب عليهم . والراجح والله تعالى أعلم أنها واجبة على المكي وغيره في العمر مرة لكن وجوبها أدنى من وجوب الحج ، لأن وجوب الحج فرض مؤكداً ، وهو أحد أركان الإسلام بخلاف العمرة يقول ابن عمر رضي الله عنهما [ ليس أحد إلا وعليه حج وعمرة ] البخاري مع الفتح 3/597 .
:: شروط وجوب الحج والعمرة ::
فما هي شروط الحج والعمرة : يجب الحج والعمرة بخمسة شروط (شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة لابن تيمية 1/113 ) .
الشرط الأول : [ الإسلام ] لقوله تعالى [ إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ] سورة التوبة آية 28 . ولأنه لا يصح منهم ذلك ومحال أن يجب ما لا يصح لأن العبادات لا تجب إلا على المسلم لأن كل عبادة لا تصح من كافر لقوله تعالى [ وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ] سورة التوبة آية 54 .

الشرط الثاني : [ العقل ] فلا حج ولا عمرة على مجنون إلا أن يفيق لقوله صلى الله عليه وسلم [ رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبدأ ، وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم ] رواه الإمام أحمد وأهل السنن وصححه الألباني ص ج ص 2/35 .

الشرط الثالث : [ البلوغ ] فلا يجب الحج على الصبي حتى يبلغ ولكن لو حج صح حجه لكن لا يجزئه عن حجة الإسلام . لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم صبياً فقالت : ألهذا حج ؟ قال : [ نعم ولك أجر ] رواه مسلم 2/974 .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : [ أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى .. ] رواه الخطيب البغدادي وصححه الألباني في ص ج ص 2729 .

الشرط الرابع : [ كمال الحرية ] فلا يجب الحج على المملوك ولكنه لو حج فحجه صحيح لكن لا يجزئه عن حجة الإسلام لقوله صلى الله عليه وسلم : [ وأيما عبد حج ثم أعتق ، فعليه أن يحج حجة أخرى ] نفس المصدر السابق .

الشرط الخامس : [ القدرة أو الاستطاعة بالمال والبدن ] :
* فإن كان الإنسان قادراً بماله دون بدنه فإنه ينيب من يحج عنه لفعل المرأة الخثعمية التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم ( فقالت يا رسول الله : إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه ؟ قال عليه الصلاة والسلام [ نعم ] وذلك في حجة الوداع ) شريطة أن يكون النائب قد حج عن نفسه .

* أما من كان قادراً ببدنه دون ماله ولا يستطيع الوصول إلى مكة فإن الحج لا يجب عليه .

* [ ومن القدرة ] أن تجد المرأة محرماً لها . فإن لم تجد محرماً فإن الحج لا يجب عليها لقوله عليه الصلاة والسلام [ لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا ومع ذي محرم ، فقال رجل : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال عليه الصلاة والسلام [ انطلق فحج مع امرأتك ] البخاري مع الفتح 6/143 ومسلم 3/978 .

* لكن لو حجت المرأة بغير محرم أجزأتها الحجة عن حجة الفرض مع معصيتها وعظيم الإثم عليها .[شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة لابن تيمية 1/182] .

• لكن اختلف العلماء هل يجب على من لم تجد محرم أن تنيب من يحج عنها ويعتمر ؟ أو لا يجب ؟
على قولين لأهل العلم بناء على أن وجود المحرم هل هو شرط لوجوب الأداء ؟ أو هو شرط للوجوب من أصله ؟ والمشهور عند الحنابلة رحمهم الله تعالى- أن المحرم شرط للوجوب وأن المرأة التي لا تجد محرماً لا يلزمها حج ولا يلزمها أن تقيم من يحج عنها .
https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:14 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif


https://b.top4top.net/p_954vho671.png

:: فضل الحج والعمرة::
1-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه ] البخاري مع الفتح 4/20 – مسلم 2/984 . وفي لفظ مسلم : [ من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه ] مسلم 2/983 وفي الترمذي " غفر له ما تقدم من ذنبه " صحيح الترمذي 1/345 .
2-وعنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ] البخاري مع الفتح 3/597 ومسلم 2/983 .

الحج المبرور هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة ، ولم يخالطه إثم ولا يعقبه معصية وهو الحج الذي وفيت أحكامه ووقع موقعاً كما طُلب من المكلف على الوجه الأكمل ، وهو الحج المبرور ومن علامات القبول أن يرجع خيراً مما كان و لا يعاود المعاصي .

3- وسئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ قال :" إيمان بالله ورسوله " قيل ثم ماذا ؟ قال : " جهاد في سبيل الله " قيل : ثم ماذا ؟ قال : " حج مبرور " [ البخاري مع الفتح 3/381 ] .
::أركان وواجبات الحج والعمرة ::أولاً : أركان الحج :
1- الإحرام ( النية )
2- الطواف حول البيت ( طواف الإفاضة )
3- السعي بين الصفا والمروة 4) الوقوف بعرفة .
فلا يتم الحج إلا بأداء هذه الأركان ومن ترك ركناً فسد حجه .

ثانياً : واجبات الحج :
1) الإحرام من الميقات 2) الوقوف بعرفة إلى الغروب 3) المبيت بمزدلفة إلى ما بعد منتصف الليل 4) رمي الجمار 5) الحلق أو التقصير 6) المبيت بمنى ليالي منى ( أيام التشريق ) 7) طواف الوداع .
ومن ترك واجباً من الواجبات جبره بدم يذبح في مكة ويوزع على فقرائها ويصح حجه بإذن الله تعالى .

ثالثاً : أركان العمرة :
1) الإحرام ( النية ) 2) الطواف حول البيت 3) السعي بين الصفا والمروة .

رابعاً : واجبات العمرة :
1) الإحرام من الميقات 2) الحلق أو التقصير .

:: مواقيت الحج والعمرة ::وتنقسم إلى قسمين :
القسم الأول : المواقيت الزمانية :
وتبتدئ المواقيت الزمانية للحج بدخول شهر شوال وتنتهي إما بعشر ذي الحجة ( يوم العيد ) أو بآخر يوم من أيام ذي الحجة وهو القول الراجح لذا فإنه يجوز للإنسان أن يؤخر طواف الإفاضة وسعي الحج إلى آخر يوم من شهر ذي الحجة ، ولا يجوز أن يؤخرها عن ذلك اللهم إلا لعذر .

أما العمرة فليس لها ميقات زمني فإنها تُفعل في أي يوم من أيام السنة لكنها في رمضان تعدل حجة وكذلك العمرة في أشهر الحج لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمرات كلها في شهر ذي القعدة وهذا يدل على أن العمرة في أشهر الحج مزية وفضل .

القسم الثاني : المواقيت المكانية :
وهي خمسة مواقيت : [ ذو الحليفة ، الجحفة ، يلملم ، قرن المنازل ، ذات عرق ]
1) أما ذو الحليفة : فهو المكان المسمى الآن أبيار علي وهي قريبة من المدينة وهي أبعد المواقيت عن مكة وهي لأهل المدينة ولمن مر بها من غير أهلها ممن أراد الحج أو العمرة .
2) الجحفة : وهي قرية قديمة في طريق أهل الشام إلى مكة وقد خربت القرية وصار الناس يحرمون من رابغ بدلاً منها .
3) يلملم : وهو جبل أو مكان في طريق أهل اليمن في طريقهم إلى مكة ويسمى اليوم ( السعدية ) .
4) قرن المنازل : وهو جبل في طريق أهل نجد إلى مكة ويسمى الآن ( السيل الكبير ) ويحرم منه أهل الطائف .
5) ذات عرق : وهو مكان في طريق أهل العراق إلى مكة ويسمى الآن الضريبة .




https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:17 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://b.top4top.net/p_954vc80e1.png


http://www.saaid.net/mktgcom_mktarat/hajj/img/Map.jpg

:: أنواع الأنساك وأفضلها والنسك الذي أهل به النبي صلى الله عليه وسلم :
إذا وصل الحاج إلى أحد المواقيت التي ذكرناها سابقاً وكان ذلك في أشهر الحج وهي :
شوال – ذو القعدة – العشر الأول من ذي القعدة
وكان مريداً للحج من عامه فإنه مخير بين ثلاثة أنساك :
التمتع – القران – الإفراد
الأول : التمتع :
وهو أن يحرم بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر الحج وصفة التلفظ في هذا النسك عند الإحرام وعقد النية أن يقول : " لبيك اللهم عمرة " . ويستمر في التلبية حتى يصل مكة فإذا شرع في الطواف قطع التلبية وبدأ بأعمال العمرة فإذا تمت عمرته حلّ له كل شيء حرم عليه بالإحرام . [ ويمنكن للحاجات بعد التحلل أن تصوم إذا أحبت ] فإذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم ( التروية ) أحرم بالحج وحده من محل سكنه فيقول : [ لبيك حجاً ] ويلزم المتمتع هدي .
الثاني : القران [ وهو الجمع بين العمرة والحج ] وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً في أشهر الحج فإذا وصل الميقات وهو مريد لنسك القران قال : [ لبيك عمرة وحجاً ] أو يحرم بالعمرة أولاً من الميقات فيقول [ لبيك عمرة ] وقبل أن يشرع في الطواف يمكنه إدخال الحج عليها ويلبي .
فإذا وصل القارن إلى مكة طاف طواف القدوم ثم سعى سعي الحج وله أن يؤخره بعد طواف الإفاضة ولا يحلق أو يقصر بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد التحلل يوم العيد .

الثالث : الإفراد ( وهو الحج وحده )وهو أن يحرم بالحج وحده من الميقات في أشهر الحج فإذا وصل الميقات قال :[ لبيك حجاً ] فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم ثم سعى للحج ولا يحلق أو يقصر ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرماً حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد وإن أخر سعي الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس .
فعمل المفرد كعمل القارن سواء إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه .
• والحاج مخير بين هذه الأنساك الثلاثة ولكن أفضلها هو ( المتمتع ) لمن لم يكن معه الهدي . وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه وحثهم عليه وأمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه عمرة ويقصر ويحل.
• أما من كان قارناً أو مفرداً فالأفضل له إذا طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة ولم يسق الهدي من بلده أن يجعلها عمرة فيقصر شعره ولا يحلقه من أجل أن يبقى للحج ما يحلق أو يقصر ، ولو أنه حلق وكانت المدة قصيرة بين العمرة والحج لم يتوفر له شعر في الحج يحلقه أو يقصره . ويكون بهذا متمتعاً كما فعل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بأمره في حجة الوداع .

:: محظورات الإحرام وحكم فاعلها وما يجب عليه :الحظر : هو المنع والحجر ،
ومحظورات الإحرام :
ما يحرم على المحرم فعله بسبب الإحرام وتتلخص فيما يأتي : [ هي مشتركة بين الذكور والإناث ]
1)إزالة الشعر من الرأس بحلق أو غيره وألحق جمهور العلماء به شعر بقية الجسم .
2) إزالة الظفر من اليدين أو الرجلين وقد ألحقه جمهور العلماء بالشعر بجامع الترفه .
3) استعمال الطيب بعد الإحرام في البدن أو الثوب أو المأكول أو المشرب .
4) لبس القفازين وهما شراب اليدين .
5) المباشرة لشهوة .
وفدية هذه المحظورات الخمسة على التخيير كما ذكره الله تعالى في القرآن في حلق الرأس ، وقيس عليه الباقي فخير بين صيام ثلاثة أيام – أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع – أو ذبح شاة ويفرق الطعام والشاة على المساكين إما في مكة أو في مكان فعل المحظور .
6) الجماع في الفرج وإذا وقع الجماع في الحج قبل التحلل الأول تترتب عليه أربعة أمور :
أ.) إفساد النسك الذي وقع فيه الجماع .
ب.) وجوب المضي فيه .
ت.) وجوب قضائه في العام القادم .
ث.) فدية وهي بدنة ( من الإبل ) ينحرها ويفرقها على المساكين في مكة أو في مكان الجماع .
ج.) عقد النكاح : وليس فيه فدية ولكن النكاح يفسد سواء كان المحرم الزوج أو الزوجة أو الولي أو وكيله فيه .
ح.) قتل الصيد البري المتوحش وعليه جزاؤه ، وهو ذبح مثله ، يفرقه على فقراء الحرم أو يقومه بطعام يفرقه على فقراء الحرم ، أو يصوم عن إطعام كل مسكين يوم .



https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:19 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://e.top4top.net/p_954zv0w01.png



::: ما يباح للمحرم فعله ::

1) بجوز للمحرم وغير المحرم أن يقتل الفواسق المؤذية في الحل والحرم إذا اعتدت عليه أما إذا لم تعتدي عليه فلا يتعرض لها لقوله صلى الله عليه وسلم [ خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم ، الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور [ أي الحية ، الأسد ، الذئب ] .
2) إذا لم يجد المحرم إزاراً جاز له لبس السراويل ، وإذا لم يجد نعلين جاز له لبس الخفين .
3) لا حرج على المحرم في لبس الخفاف التي ساقها أسفل من الكعبين لكونها من جنس النعلين .
4) لا حرج على المحرم أن يغتسل للتبرّد ، ويغسل رأسه ويحكه برفق وسهولة إذا احتاج إلى ذلك .
5) للمحرم أن يغسل ثيابه التي أحرم فيها من وسخ ونحوه ويجوز له إبدالها بغيرها إذا كانت الثياب الثانية مما يجوز للمحرم لبسه .
6) لا بأس بوضع النظارة الشمسية أو الطبية على العينين .
7) لا بأس بربط الساعة على المعصم أو لبسها في اليد .
8) لا بأس بالحجامة إذا احتاج إليها المحرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم .
9) لا حرج بعقد الإزار وربطه بخيط ونحوه .
10) لا بأس بالاستظلال بالمظلة أو الشمسية أو بسقف السيارة وبالخيمة و الشجرة ونحو ذلك مما لا يكون ملاصقاً للرأس .
11) لا حرج في أن يخيط المحرم الشقوق في إزاره أو ردائه أو يرقع ذلك إنما الممنوع هو ما فُصّل على هيئة العضو أو البدن ولا بأس في شد ما يحفظ المال على الوسط ولا حرج في استخدامه لربط الإزار .

::الحج ::

أولاً : أعمال اليوم الأول وهو يوم الثامن من ذي الحجة :

• الإحرام بالحج : إذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية أحرم من يريد الحج بالحج من مكانه الذي هو نازل فيه ، ولا يسن أن يذهب إلى المسجد فيحرم منه لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم أجمعين فيما يُعلم .
ويفعل عند إحرامه بالحج كما يفعل عند إحرامه بالعمرة فيغتسل ويتطيب ويصلي سنة الوضوء ويهل بالحج بعدها قائلاً : [ لبيك حجاً ] ويشترط إن كان خائفاً من عائق يمنعه من إتمام نسكه وإلا فلا يشترط .
•الخروج إلى منى : ثم يخرج إلى منى فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع قصراً من غير جمع كل صلاة في وقتها مع قصر الظهر والعصر والعشاء إلى ركعتين ويقصر أهل مكة وغيرهم إن كانوا حجاجاً .

ثانياً : أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ( يوم عرفة ) :
•الوقوف بعرفة : فإذا طلعت الشمس عن اليوم التاسع سار من منى إلى عرفة فنزل بنمرة إلى الزوال ( الزوال هو وقت زوال الشمس عن كبد السماء وهو وقت صلاة الظهر ) إن تيسر له وإلا فلا حرج عليه ، لأن النزول بنمرة سنة وليس بواجب ، فإذا زالت الشمس صلى الله الظهر والعصر ركعتين - ركعتين يجمع بينهما جمع تقديم أي يجمعهما في وقت الظهر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو القائل [ خذوا عني مناسككم ] ، والقصر والجمع في عرفة لأهل مكة وغيرهم وإنما كان الجمع جمع تقديم حتى يتفرغ الناس للدعاء والذكر وقراءة القرآن ويحرص على الأذكار والأدعية وأنفعها وخير الدعاء هو دعاء يوم عرفة كما قال عليه الصلاة والسلام [ خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ] رواه الترمذي ومالك وحسنه الألباني في صحيح الترمذي3/184 . وينبغي أن يستقبل القبلة بدعائه ويرفع يديه ويظهر الافتقار إلى الله عز وجل ويلح في الدعاء ولا يستبطئ الإجابة ولا يعتدي في دعائه .

ويجب على الواقف بعرفة أن يتأكد من حدودها وقد نصبت عليها علامات يجدها من يتطلبها ، فإن كثيراً من الحجاج يتهاونون جداً فيقفون خارج حدود عرفة جهلاً منهم وتقليداً لغيرهم فهؤلاء لا ينعقد حجهم لأن الحج عرفة ويجب التنبه إلى أن بطن الوادي ويسمى بطن عُرنة كما قال عليه الصلاة والسلام هي بطن الوادي من عرفة فلا يصح فيها الوقوف ( أي المكث ) .

ومن وقف بعرفة نهاراً وجب عليه البقاء إلى غروب الشمس ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف إلى الغروب ولأن الدفع قبل الغروب من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام بمخالفتها ، ويمتد وقت الوقوف بعرفة إلى طلوع يوم العيد لقول النبي صلى الله عليه وسلم [ من أدرك معنا هذه الصلاة وأتى عرفات قبل ذلك ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه ] رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبو داود 1/368 .

فإن طلع فجر العيد قبل أن يقف بعرفة فقد فاته الحج فإن كان قد اشترط في ابتداء إحرامه تحلل من إحرامه ولا شيء عليه ، و إن لم يكن اشترط فإنه يتحلل بعمرة فيذهب إلى الكعبة ويطوف بالبيت ويسعى بين الصفا والمروة ويحلق ، و إن كان معه هدي ذبحه فإن لم يجد صام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله فإذا كان العام القادم قضى الحج الذي فاته وأهدى هدياً إن كانت حجته حجة الفريضة .

•المبيت بمزدلفة : ثم بعد الغروب يدفع الواقف بعرفة إلى مزدلفة بسكينة فيصلي بها المغرب والعشاء جمعاً ويقصر العشاء ركعتين والسنة للحاج أن يصلي المغرب والعشاء بمزدلفة اقتداءاً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلا أن يخشى خروج وقت العشاء بمنتصف الليلة فإنه يجب عليه أن يصلي قبل خروج الوقت في أي مكان كان ويبيت بمزدلفة ولا يحي الليل بصلاة ولا غيرها لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك .

ويجوز للضعفة من الرجال والنساء أن يدفعوا من مزدلفة في آخر الليل أما من ليس ضعيفاً ولا تابعاً لضعيف فإنه يبقى بمزدلفة حتى يصلي الفجر فإذا صلى الفجر أتى المشعر الحرام فاستقبل القبلة فوحد الله وكبره وهلله ودعا يما أحب حتى يسفر جداً وإن لم يتيسر له الذهاب إلى المشعر الحرام دعا في مكانه لقوله صلى الله عليه وسلم [ وقفت ههنا وجمع ( يعني مزدلفة ) كلها موقف ] رواه مسلم 2/893 .

ثالثاً : أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة ( يوم العيد ) :•السير إلى منى والنزول بها :
ينصرف الحجاج المقيمون بمزدلفة قبل طلوع الشمس عند الانتهاء من الدعاء والذكر فإذا وصل الحجاج إلى منى :
أولاً : رمي جمرة العقبة : وهي الجمرة الكبرى التي تلي مكة في منتهى منى فيلقُط سبع حصيات مثل حصى
الخزف [ أكبر من الحمص قليلاً ] من أي مكان ثم يرمي بهن الجمرة واحدة تلو الأخرى ويكبر مع كل حصاة فيقول ( الله أكبر ) ويرمي خاشعاً خاضعاً مكبراً الله عز وجل .
ثانياً : ثم بعد الجمرة يذبح الهدي إن كان معه هدي أو يشتريه فيذبحه .
ثالثاً : ثم بعد ذبح الهدي يحلق رأسه إن كان رجلاً أو يقصّره والحلق أفضل ويجب أن يكون الحلق أو التقصير شاملاً لجميع شعر الرأس أما المرأة فتقصّر من شعر رأسها بقدر أنملة فقط . وإذا فعل ما سبق حل له جميع المحظورات إلا النساء فيحل له الطيب واللباس وقص الشعر والأظافر وغيرها من المحظورات ما عدا النساء حتى يطوف بالبيت .
رابعاً : الطواف بالبيت وهو طواف الزيارة والإفاضة والشرب من ماء زمزم وإذا كان متمتعاً أتى السعي بعد الطواف ، لأن سعيه الأول كان للعمرة فلزمه الإتيان بسعي الحج .
*وإن كان مفرداً أو قارناً فإن كان قد سعى بعد طواف القدوم لم يعد السعي مرة أخرى ، وإن كان لم يسع وجب عليه السعي لأنه لا يتم الحج إلا به .
• وإذا طاف طواف الإفاضة وسعى للحج بعده أو قبله إن كان مفرداً أو قارناً حل التحلل الثاني وحلت له جميع محظورات الإحرام بما فيها النساء .


https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:22 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://c.top4top.net/p_9548mijy1.png


: : أخطاء شائعة بالحج : :

ان عبادة الله وحده هي الغاية التي خُلق العباد لأجلها، كما قال تعالى :{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلا لِيَعْبُدُون } ( الذاريات:56 ) وعبادته سبحانه لا تكون إلاَّ وَفْق ما شرع ، فإذا لم تكن كذلك فهي ليست من العبادة في شيء. وكل عمل يتقرب به العبد إلى ربه لابد أن يتوافر فيه شرطان حتى يكون صحيحاً ومقبولاً عند الله .

أما الشرط الأول : فهو أن يكون العمل خالصا لله تعالى.

وأما الشرط الثاني: فهو أن يكون صواباً، أي موافقاً لما جاء به الشرع، ومصداق ذلك قوله عز وجل : { فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدا } ( الكهف:110 ).
وفريضة الحج من أفضل العبادات التي شرعها الله لنا، وهي لا تخرج عن القاعدة السابقة، فلابد لصحتها وقَبولها، أن تكون خالصة لله، وموافقة لما شرع. .

لذلك نضع هذا الموضوع

لكى نتعرف من خلاله على شيء من الأخطاء التي يرتكبها بعض الحجاج لنبتعد عنها، وليكون حجنا صحيحاً ومقبولاً إن شاء الله تعالى .

ولنعلم أن من هذه الأخطاء ما هو من البدع المحدثة التي ليس لها أصل في الشرع، ومنها ما وقع فيه الخلاف بين أهل العلم، ونذكر أصحَّ الأقوال منها إن شاء الله تعالى، ومنها ما لا يعدو كونه مخالفة لما هو أولى، والله ولي التوفيق.


http://www.saaid.net/mktgcom_mktarat/hajj/img/60a175.jpg

لا تخلو مناسبة الحج من منافع ومقاصد، ذات أبعاد عقائدية وشخصية ومجتمعية، وأخلاقية وتربوية.. ومن ذلك ما يلي:

1 - تعميق الإيمان وترسيخ التقوى:
مما لا شك فيه أن أداء الحج على الوجه المشروع يقوي الإيمان، ويخلص النفس من أدرانها وأوضارها، ويهيج عواطفها الإسلامية نحو مزيد من استحضار عظمة الله تعالى واستشعار الخشوع له، حيث يعيش الحجاج على الطبيعة أياما معلومات مع عبق الوحي الإلهي وفي أماكن تنزل القرآن المجيد، فتتجه النفوس في روحانية غامرة نحو مزيد من التدين الحق المحسوس، والخضوع الكامل لله تعالى، والالتزام الصادق والتفاعل المثمر مع أوامره ونواهيه.

وقد أشار الله تعالى إلى هذا المقصد العظيم وما يتضمنه من معان إيجابية بناءة في سورة الحج 37 في قوله عن بعض مناسكه: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}.

2 - استشعار تضحيات المسلمين الأوائل:
إن معايشة أيام الحج تجعل المسلم يستحضر في خاطره بروحانية عالية أيام النبوة، ويستشعر على الطبيعة تضحيات الصحابة، ويتحسس جهود المسلمين الأوائل، الذين أرسوا قواعد هذا الدين والتزموا بتعاليمه ونشروا فضائله ومحاسنه، في غمرة ما لقوه من أعدائهم من مصابرة وعناء وبلاء، وبذل وتضحيات، قدموها من أنفسهم وأموالهم وأهليهم وأوقاتهم ومصالحهم.. ولأجل ذلك البلاء وتلك التضحيات حذر النبي صلى الله عليه وسلم من انتقاصهم أو الإساءة إليهم فقال: (الله، الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم..)، وفي رواية أخرى: إن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) متفق عليهم.

3 - الامتثال الكامل لله تعالى:
إن ممارسة الحجاج لمناسك الحج على تنوع صورها وأوقاتها وأماكنها، واختلاف مفرداتها وأعدادها ومضامينها، تغرس في نفوسهم قيمة الطاعة لله الواحد الأحد، والامتثال الكامل لأوامره وأحكامه وتوجيهاته، ولو لم تظهر لهم عاجلا حكمة ذلك ولا مردوده الحسي.

ومن المظاهر المشهودة الدالة على الخضوع الكامل لله تعالى الطواف بالكعبة المعظمة سبعة أشواط، وتقبيل الحجر الأسود، ورمي الجمرات بأوقات وأعداد معلومة محددة، والوقوف في صعيد عرفات، ثم الاتجاه ليلا إلى مزدلفة للمبيت فيه.

وهكذا تندمج نشاطات الإنسان البدنية والفكرية والروحية وتتفاعل في تعاظم وتسام، لتتعود على تنفيذ أوامر الله تعالى والتزام توجيهاته بصدق وإخلاص وخضوع وتذلل، دون تردد ولا تأخر، ولو لم تظهر الفوائد الحسية لذلك عاجل.

روى الشيخان عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه كان يقبل الحجر ويقول: (إني لأعلم أنك حجر لا تضر، ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك).

4 - تعضيد الإخاء والتضامن الإسلامي:
لا يستطيع أحد أن ينكر أن الحج أشبه بمؤتمر عالمي سنوي شعبي ورسمي، يحقق دون غيره من الشعائر والعبادات واقعا حيا مباشرا ومتألقا، من حيث القيم الأخلاقية البناءة على الصعيد الإنساني، وذلك من خلال التقاء جموع الحجاج الحاشدة في صورة متناسقة، ترمز وتعبر عن جميع المسلمين في شتى أنحاء العالم، في تعارفهم وتآلفهم وتبادل الرأي فيما بينهم وتدبير أمورهم، على اختلاف في ألوانهم وأوطانهم ولغاتهم ومستوياتهم وأسلوب حياتهم، متمثلين قوله تعالى: {وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون} [المؤمنون: 52].

وإن هذا المشهد يسرب إلى النفس ذكريات الماضي، ويحمل على التأمل فيه ودراسته واستخلاص العبر منه، للانطلاق نحو مستقبل واعد، يحقق فيه المسلمون لأنفسهم ولبلادهم ولأجيالهم القادمة مزيدا من الأمن والكرامة والعزة، والنمو والازدهار.

هذا، ويعتبر موسم الحج فرصة سانحة لعموم المسلمين من أجل تحقيق مزيد من التعاون، والتعاضد، ليكونوا صفا واحدا ويدا واحدة في مواجهة التحديات المعاصرة، على اختلاف مظاهرها وأشكالها وأساليبه.

5 - التعود على ضبط النفس والتزام النظام:
يمارس الحجاج ضبط النفس والتزام النظام، وذلك حين يتجردون حال إحرامهم من زينة الحياة الدنيا، ويمتنعون عن حلق الشعر وتقليم الأظافر واستعمال العطورات، ونحو ذلك مما هو معروف في محظورات الإحرام، كل ذلك من أجل الله تعالى وامتثالا لأوامره، وطمعا في تحصيل رضاه وثوابه والقرب منه، روى الطبراني في الكبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي بأهل عرفات الملائكة، يقول: انظروا إلى عبادي، أقبلوا شعثا غبرا، يضربون من كل فج عميق، أشهدكم أني قد أجبت دعاءهم، وقبلت شفاعتهم، ووهبت مسيئهم لمحسنهم..).

6 - صور حقيقية من المساواة الإنسانية واستشعار الحشر:
تتجلى في الحج معاني ومظاهر المساواة الإنسانية بين جموع الناس، فهم محرمون في مكان واحد، يجتمعون في وقت واحد، وينتظرون تحركا جديدا، واحدا، الجميع سواسية كأسنان المشط، لا فرق بين غنيهم وفقيرهم، وكبيرهم وصغيرهم.. الجميع في لباس أبيض بسيط متشابه، يرمز إلى وحدة الخلق الإنساني، وأن الإسلام يساوي بين الأعراق والشعوب إذ الكل عند الله تعالي سواء. وهكذا من خلال هذه المشاهد تنبعث في النفس البشرية صور ترمز لليوم الآخر، يوم يحشر الناس لرب العالمين حفاة عراة، لا فضل لأحد علي غيره إلا بالتقوى والعمل الصالح

https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:24 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://c.top4top.net/p_954e6p0o1.png


*أحوال السلف في الحج*
كانت أحوال الصادقين في الموقف بعرفة تتنوع ., فمنهم من كان يغلب عليه الخوف أو الحياء ,

وقف مطرف بن عبد الله وبكر المزني بعرفه فقال أحدهما اللهم لاترد أهل الموقف من أجلي وقال الآخر ماأشرفه من موقف وأرجاه لأهله لولا أني فيهم !

وقف الفضيل بعرفة والناس يدعون وهو يبكي بكاء الثكلى المحترقة قد حال البكاء بينه وبين الدعاء فلما كادت الشمس أن تغرب رفع رأسة إلى السماء وقال: واسوءتاه منك وإن عفوت!

وقال الفضيل أيضاً لشعيب بن حرب بالموسم : إن كنت تظن أنه شهد الموقف أحد ٌٌ شراً مني ومنكَ فبئس ماظننت !!
دعا بعض العارفين بعرفة فقال: اللهم إن كنت لم تقبل حجي , وتعبي , ونصبي , فلا تحرمني أجر المصيبة على تركك القبول مني !
وقف بعض الخائفين بعرفة إلى أن قرب غروب الشمس فنادى الأمان الأمان قد دنا الانصراف فليت شعري ماصنعت في حاجة المساكين !
وإني من خوفكم والرجاء
أرى الموت والعيش فيكم عياناً
فمنو على تائب خائفاً
أتاكم ينادي الأمان الأمانا

وقف بعض العرفين الخائفين بعرفه فمنعه فمنعه الحياء من الدعاء فقيل له :: لم لا تدعوا ؟؟ فقال :: ثمّ وحشة فقيل له : هذا يوم العفو عن الذنوب فبسط يديه ووقع ميتاً
حدى بها الحادي إلى نعمانِ
فستذكرت عهداً لها بالبانِ
فسالت الروح من الأجفانِ
تشوقاً إللى الزمان الفانِ

وقف بعض الخائفين بعرفات وقال إلهي ! الناس يتقربون إليكَ بالبدن وأنا أتقرب إليكَ بنفسي ثم خرّ ميتاً
للناس حج ولي حج إلى سكني
تٌــهدى الأضاحي وأهدي مهجتي ودمي
ما يرضى المحبون لمحبوبهم بإراقة دماء الهدايا وإنما يُهدون له الأرواح ..
كان أبو عبيدة الخواص , قد غلب عليه الشوق والقلق حتى يضرب على صدره في الطريق ويقول واشوقاه إلى من يراني ولاأراه وكان بعدما كبر يأخذ بلحيته ويقول:: يارب قد كبرت فأعتقني ورؤي بعرفة وقد ولع به الولـه وهو يقول ::
سبحان من لو سجدنا بالعيون له
على حمى الشوكِ والمُحمى من الإبرِ
لم نبلغ العشر من معشار نعمتهِ
ولا العشير ولا عشرا من العشرِ
هو الرفيع فلا الأبصار تدركه
سبحانه من مليكِ نافذ القدرِ
سبحان من هو أنسي إذ خلوت به
في جوف ليلي وفي الظلماءِ والسحر
أنت الحبيب وأنت الحِبُ ياأملي
من لي سواك ومن أرجوه ياذخري !

ومن العرفين من كان في الموقف يتعلق بأذيال الرجاء .....

قال إبن المبارك جئتُ إلى سفيان الثوري عشية عرفه وهو جاثِ على ركبتيه وعيناه تهملان ِ فالتفت إلى فقلتُ له :: من أسوأ هذا الجمع حالاً قال:: الذي يظن أن الله لايغفر لهم .

وروي عن الفضيل أنه نظر إلى نشيج الناس وبكائهم عشية عرفه فقال: ارأيتم لو أن هؤلاء صاروا إلى رجلٍ فسألوه دانقاً - أي سدس درهم- أكان يردهم؟؟ قالوا لا . قال :: والله للمغفرةُ عند الله أهون من إجابة رجلِ لهم بدانق .

وإني لأدعوا الله أسأل عفوهُ
وأعلمُ أن الله يعفو ويغفرُ
لئن أعظم الناس الذنوب فإنها
وإن عظمت في رحمة الله تصغرُ


https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:25 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://f.top4top.net/p_954837b71.png


هذه بعض الفتاوى التي اخترتها :

السؤال 1 :-
لقد يسر الله عليَّ فريضة الحج في عام 1415هـ ونويت الحج بنسك (القران) ونطقت بقولي: لبيك حجاً. لبيك اللهم لبيك ...الخ. هل هذه التلبية خاصة بنسك الإفراد، أم لجميع أنواع الحج؟ لأني قد نويت بها في نسك القران..! وكذلك عندما نويت القران في قلبي لم أكن أعلم أنه في هذا النسك حج وعمرة مقترن ببعضها، فقط طفت وسعيت وهكذا، هل علي شيء في ذلك.
الجواب:-
على القارن أن ينوي أن إحرامه بالحج والعمرة جميعاً، ويقول في التلبية ( لبيك عمرة وحجاً ) ثم يقول: لبيك اللهم لبيك ... الخ ويطوف للقدوم، ويبقى على إحرامه، ويقف بعرفة، ويعمل أعمال الحج وعليه دم، لأنه في حكم المتمتع، حيث إن نسكه يكفيه عن الحج والعمرة لتداخلهما، ويجوز إذا أحرم بالعمرة أن يدخل عليها الحج فيصير قارناً، ولا يجوز إدخال العمرة على الحج، ويفضل لمن أحرم قارناً أن يفسخ إحرامه إلى عمرة، ويصير متمتعاً إن كان في الوقت سعة، والله أعلم.

السؤال 2:-
لي والدة كبيرة في السن، ولا تستطيع أن تتحمل مشاق أداء المناسك، وتتمنى ان ينعم الله عليها بزيارة بيته وأداء مناسك الحج، ولكني غير قادر مادياً، فهل يجوز لي أن أحج نيابة عنها؟
الجواب:-
إذا كانت داخل المملكة، ولم يسبق أن حجت الفرض، وهي تقدر على الثبات والاستقرار على السيارة أو الطائرة، وعندها أو عند وليها من المال ما يكفيها نفقة وأجرة للحج، وجب عليها ذلك، ولو مع شيء من المشقة، فقد خفت المؤنة، وزالت التكلفة الشديدة لتوفر المراكب المريحة، وسهولة المواصلات، فهناك من يطوف بها محمولة، ومن يسعى بها على عربة، وتقف مع أهل عرفة، وفي بقية المشاعر، وتوكل من يرمي عنها، الجمرات، ومن يذبح عنها وبذلك يتم حجها، أما إن سبق لها أن حجت الفرض، وهي الآن كبيرة في السن، لا تتحمل المشاق إلا بصعوبة، فأرىأن لولدها أن ينوب عنها، ويجعل حجته لأمه، وهكذا إن كانت خارج المملكة، لصعوبة دخول المملكة، سيما أوقات المواسم، فلها أن توكل من ينوب عنها للفرض أو النفل، ولو من داخل المملكة لعجزها عن النفقة، والله أعلم.

أجاب على السؤالين السابقين الشيخ عبدالله بن جبرين حفظه الله.

س 3 :سافرت امرأة إلى الحج وجاءتها العادة الشهرية منذ خمسة أيام من تاريخ سفرها وبعد وصولها إلى الميقات اغتسلت وعقدت الإحرام وهي لم تطهر من العادة وحين وصولها إلى مكة المكرمة ظلت خارج الحرم ولم تفعل شيئا من شعائر الحج أو العمرة ومكثت يومين في منى ثم طهرت واغتسلت وأدت جميع مناسك العمرة وهي طاهرة ثم عاد الدم إليها وهي في طواف الإفاضة للحج إلا أنها استحت وأكملت مناسك الحج ولم تخبر وليها إلا بعد وصولها إلى بلدها فما حكم ذلك ؟

الجواب : الحكم في هذا أن الدم الذي أصابها في طواف الإفاضة إذا كان هو دم الحيض الذي تعرفه بطبيعته وأوجاعه فإن طواف الإفاضة لم يصح ويلزمها أن تعود إلى مكة لتطوف طواف الإفاضة فتحرم بعمرة من الميقات وتؤدي العمرة بطواف وسعي وتقصر ثم طواف الإفاضة، أما إذا كان هذا الدم ليس دم الحيض الدم الطبيعي المعروف وإنما نشأ من شدة الزحام أو الروعة أو ما شابه ذلك فإن طوافها يصح عند من لا يشترط الطهارة للطواف فإن لم يمكنها الرجوع في المسألة الأولى بحيث تكون في بلاد بعيدة فحجها صحيح لأنها لا تستطيع أكثر مما صنعت .

س 4 : تقول السائلة : لقد قمت بأداء فريضة الحج العام الماضي وأديت جميع شعائر الحج ما عدا طواف الإفاضة وطواف الوداع حيث منعني منهما عذر شرعي فرجعت إلى بيتي في المدينة المنورة على أن أعود في يوم من الأيام لأطوف طواف الإفاضة وطواف الوداع وبجهل مني بأمور الدين فقد تحللت من كل شيء وفعلت كل شيء يحرم أثناء الإحرام وسألت عن رجوعي لأطوف فقيل لي لا يصح لك أن تطوفي فقد أفسدت وعليك الإعادة أي إعادة الحج مرة أخرى في العام المقبل مع ذبح بقرة أو ناقة فهل هذا صحيح ؟ وهل هناك حل آخر فما هو؟ وهل فسد حجي ؟ وهل علي إعادته ؟ أفيدوني عما يجب فعله بارك الله فيكم .
الجواب : هذا أيضا من البلاء الذي يحصل من الفتوى بغير علم . وأنت في هذه الحالة يجب عليك أن ترجعي إلى مكة وتطوفي طواف الإفاضة فقط أما طواف الوداع فليس عليك طواف وداع ما دمت كنت حائضا عند الخروج من مكة وذلك لأن الحائض لا يلزمها طواف الوداع لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- : "أمر الناس أن يكون عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض " ، وفي رواية لأبي داود : "أن يكون آخر عهدهم بالبيت الطواف " . ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم -لما أخبر أن صفية طافت طواف الإفاضة قال : "فلتنفر إذا" ودل هذا أن طواف الوداع يسقط عن الحائض أما طواف الإفاضة فلا بد لك منه . ولما كانت تحللت من كل شيء جاهلة فإن هذا لا يضرك لأن الجاهل الذي يفعل شيئا من محظورات الإحرام لا شيء عليه لقوله تعالى:. (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال الله تعالى : (( قد فعلت )) . وقوله : (( ليس عليكم جناح فيما أخطأتم ولكن ما تعمدت قلوبكم )). فجميع المحظورات التي منعها الله تعالى على المحرم إذا فعلها جاهلا أو ناسيا أو مكرها فلا شيء عليه لكن متى زال عذره وجب عليه أن يقلع عما تلبس به .

أجاب على السؤالين السابقين الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله...

س5: نفيد فضيلتكم أنه يوجد لدى أخ لزوجتي وهو يبلغ من العمر 80 عاماً وهو مصاب بمرض الشلل في جنبه الأيمن وهو مصاب به من صغره فهو لا يستطيع المشي مع الأصحاء وليس لديه دخل إلا من الضمان الاجتماعي وهو يريد قضاء فريضة الحج علماً أنه لا يستطيع أن يركب السيارة ، فهل يجوز له أن يدفع أجراً على حجته كما يفعل الغير وما نفعل ؟ نرجوا إفادتنا عن ذلك ؟
ج9: إذا كان الواقع كما ذكرت من مرض أخي زوجتك وتوفر لديه مما يعطاه من الضمان الاجتماعي ، ومما يأخذه من الصدقات أو المعونات الأخرى ما يكفي أن ينيب من يحج عنه ويعتمر: ؛ لأنه وإن عجز عن ذلك مباشرة حج الفريضة والعمرة بنفسه فهو مستطيع ذلك




https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:28 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://a.top4top.net/p_954zblun1.png


إن الليالي والأيام، والشهور والأعوام، تمضي سريعا، وتنقضي سريعا؛ هي محط الآجال؛
ومقادير الأعمال فاضل الله بينها فجعل منها: مواسم للخيرات، وأزمنة للطاعات، تزداد فيها الحسنات، وتكفر
فيها السيئات، ومن تلك الأزمنة العظيمة القدر الكثيرة الأجر يوم عرفة تظافرت النصوص من الكتاب والسنة
على فضله وسأوردها لك أخي القارئ حتى يسهل حفظها وتذكرها :
http://n4hr.org/up/uploads/n4hr_13198147471.png




1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا
فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39]. والأشهر الحرم هي :
ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.


2- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله - عز وجل- :
(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.
3- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل- :
(لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28]. قال ابن عباس –رضي الله
عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة.


4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها
قال الله - عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما - :
إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.
http://n4hr.org/up/uploads/n4hr_13198148391.png


5- يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى
الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر
الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل-
إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده ***** محمد الألباني
في كتابه إرواء الغليل.
6- يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- :
إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت
لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ
لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت
فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
http://n4hr.org/up/uploads/n4hr_13198148861.png



https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:30 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif
https://c.top4top.net/p_954hisg21.png


وتشتمل حقيبه الحاج على مايحتاجه الحاج ..
خلال سفره لأداء فريضه الحج ..وهي :




http://n4hr.com/up/uploads/7771a01f4a.gif


الإحــــرام بالنسبه للرجل ..





http://n4hr.com/up/uploads/754f06a9de.gif


العباءه بالنسبه للمرأه


http://n4hr.com/up/uploads/2a3f311c1b.gif



http://n4hr.com/up/uploads/3ce2cb0bf6.gif


http://n4hr.com/up/uploads/8f33220ffb.gif

http://n4hr.com/up/uploads/9c1691735d.gif


http://n4hr.com/up/uploads/35a2e721bf.gif




»• [ محظــــورات الإحـــــرام ]

يقع بعض الحجاج في أخطاء تسمى في العرف الفقهي ..محظورات الاحرام ..


وسنذكر منها ..


http://n4hr.com/up/uploads/c480a1306b.gif


1 – حلق شعر الرأس ..
لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البق


http://n4hr.com/up/uploads/0a792ffcd6.gif

2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ..
أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون ..
فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ،
لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته
: ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه
ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه)
والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت


http://n4hr.com/up/uploads/c805b2f798.gif

3-لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ..
ولا المباشره بشهوه ولا الجماع ..
لقوله تعالى :
( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث
ولا فسوق ولا جدال في الحج )

http://n4hr.com/up/uploads/6241e45b6a.gif


4- قتل الصيد . لقوله تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم )


http://n4hr.com/up/uploads/98c0f70628.gif


5- من المحظورات الخاصة بالرجال
لبسالقميص والبرانس والسراويل
والعمائموالخفاف..
لقول النبي صلى الله عليه وسلم
وقد سئل ما يلبس المحرم فقال :
( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف )



http://n4hr.com/up/uploads/d57055509f.gif

6- من محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب .
وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ..
فإن النبي صلى الله عليه وسلمنهي عنه ..
ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع
والمشروعأن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ..
فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .


وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ..


لقول الله تعالى :


( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5


ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ..


وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ..


وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ..


مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ..


ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .

http://n4hr.com/up/uploads/ca72492e98.gif


http://n4hr.com/up/uploads/23b0647067.gif


http://n4hr.com/up/uploads/39227ee347.gif
https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 09:31 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://f.top4top.net/p_954rqm0m1.png


(1) التنبيه النبوي التربوي إلى أن العمل الصالح في هذه الأيام العشرة من شهر ذي الحجة أفضل
وأحب إلى الله تعالى منه في غيرها ، وفي ذلك تربيةٌ للنفس الإنسانية المُسلمة على الاهتمام بهذه المناسبة السنوية
التي لا تحصل في العام إلا مرةً واحدةً ، وضرورة اغتنامها في عمل الطاعات القولية والفعلية ، لما فيها من فرص
التقرب إلى الله تعالى ، وتزويد النفس البشرية بالغذاء الروحي الذي يرفع من الجوانب المعنوية عند الإنسان ،
فتُعينه بذلك على مواجهة الحياة .

(2) التوجيه النبوي التربوي إلى أن في حياة الإنسان المسلم بعض المناسبات التي عليه أن يتفاعل معها
تفاعلاً إيجابياً يمكن تحقيقه بتُغيير نمط حياته ، وكسر روتينها المعتاد بما صلُح من القول والعمل ، ومن
هذه المناسبات السنوية هذه الأيام المُباركات التي تتنوع فيها أنماط العبادة لتشمل مختلف الجوانب والأبعاد الإنسانية .



(3) استمرارية تواصل الإنسان المسلم طيلة حياته مع خالقه العظيم من خلال أنواع العبادة المختلفة لتحقيق
معناها الحق من خلال الطاعة الصادقة ، والامتثال الخالص . وفي هذا تأكيدٌ على أن حياة الإنسان المسلم كلها
طاعةٌ لله تعالى من المهد إلى اللحد ، وفي هذا الشأن يقول أحد الباحثين : " فالعبادة بمعناها النفسي التربوي في
التربية الإسلامية فترة رجوعٍ سريعةٍ من حينٍ لآخر إلى المصدر الروحي ليظل الفرد الإنساني على صلةٍ دائمةٍ
بخالقه ، فهي خلوةٌ نفسيةٌ قصيرةٌ يتفقد فيها المرء نفسيته صفاءً وسلامةً " ( عبد الحميد الهاشمي ، 1405هـ ، ص 466 ) .


(4) شمولية العمل الصالح المتقرب به إلى الله عز وجل لكل ما يُقصد به وجه الله تعالى وابتغاء مرضاته ،
سواءً أكان ذلك قولاً أم فعلاً ، وهو ما يُشير إليه قوله صلى الله عليه وسلم " العمل الصالح " ؛ ففي التعريف
بأل الجنسية عموميةٌ وعدم تخصيص ؛ وفي هذا تربيةٌ على الإكثار من الأعمال الصالحة ، كما أن فيه بُعداً تربوياً
لا ينبغي إغفاله يتمثل في أن تعدد العبادات وتنوعها يُغذي جميع جوانب النمو الرئيسة ( الجسمية والروحية والعقلية )
وما يتبعها من جوانب أُخرى عند الإنسان المسلم .


(5) حرص التربية الإسلامية على فتح باب التنافس في الطاعات حتى يُقبِل كل إنسان على ما
يستطيعه من عمل الخير كالعبادات المفروضة ، والطاعات المطلوبة من حجٍ وعمرةٍ ،
وصلاةٍ وصيامٍ ، وصدقةٍ وذكرٍ ودعاءٍ ...الخ .
وفي ذلك توجيهٌ تربويُ لإطلاق استعدادات الفرد وطاقاته لبلوغ غاية ما يصبو إليه
من الفوائد والمنافع والغايات الأُخروية المُتمثلة في الفوز بالجنة ، والنجاة من النار .

(6) تكريم الإسلام وتعظيمه لأحد أركان الإسلام العظيمة وهو الحج كنسكٍ عظيمٍ ذي مضامين تربوية عديدة تبرزُ
في تجرد الفرد المسلم من أهوائه ودوافعه المادية ، وتخلصه من المظاهر الدنيوية ، وإشباعه للجانب الروحي الذي
يتطلب تهيئةً عامةً ، وإعدادًا خاصاً تنهض به الأعمال الصالحات التي أشاد بها المصطفى صلى الله عليه وسلم في
أحاديث مختلفة ، لما فيها من حُسن التمهيد لاستقبال أعمال الحج ، والدافع القوي لأدائها بشكلٍ يتلاءم ومنـزلة الحج
التي -لا شك –أنها منـزلةٌ ساميةٌ عظيمة القدر .

(7) تربية الإنسان المسلم على أهمية إحياء مختلف السُنن والشعائر الدينية المختلفة طيلة حياته ؛ لاسيما
وأن باب العمل الصالح مفتوحٌ لا يُغلق منذ أن يولد الإنسان وحتى يموت انطلاقاً من توجيهات النبوة التي
حثت على ذلك ودعت إليه .
https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 11:00 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://c.top4top.net/p_9549xmm31.png

https://f.top4top.net/p_954luvk22.gif https://a.top4top.net/p_9548rsfv3.gif
https://b.top4top.net/p_954p3brw4.gif https://c.top4top.net/p_954kicsh5.gif
https://d.top4top.net/p_9541ljqw6.gif https://e.top4top.net/p_954ssv347.gif

https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

QuEeN♔
08-12-2018, 11:03 PM
https://e.top4top.net/p_954thjzd1.gif

https://e.top4top.net/p_954y8jqs1.png


وفي نهاية جولتنا السريعة على مملكتنا الغالية
أحبتي كنت معكم في إعداد مجلة الحج الشامله لعام 1439هـ
متمنيه لكم طيب المتابعة لكل مميز
واتمنى ان اكون قد وفقت في إنجاز هذا العدد
فإنما هو منكم وإليكم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

رئيسة التحرير:Queen
https://f.top4top.net/p_954js4p62.png

♥♪ٱلغّےـلٱ♪
08-16-2018, 06:05 PM
عيني عليك بآردهـ سارونا ..:81:

مجلة رائعة وراقية ومفيدة بالعشر الاوائل من ذي الحجة ..
مجلة تعانق الجمال ..

ابدعتي ابدعتي فيها يالغالية ..



صفحـاتها شيقة جدآ .. ومواضيع ممتعه للغاية ..
اتقنتي في الانتقاء .. والتصميـــم يالغالية ..


http://s01.arab.sh/i/00026/3h1kq9alx7dk.gif

مجلة جدآ جميلة ..

جاز لي اعدادهآ وآخرجهآ بهذي الصورة يا اميرة ..
دوم مبدعة بطرحك .. وانتقائك .. وذووقك ساروونا ..

الموضوع يستحق التقييم والتثبيت وختم التميز والفايف ستــارز يسبقهم الإعجاب ..

جنائن وردي لكِ ,,:55:

http://s01.arab.sh/i/00055/ov9vazw3v187.gif

جنان الحب
08-16-2018, 06:35 PM
واااوماشاء الله تبارك الله وش هالابداع والجمال والزين في هالمجله الرااائعه وكلك ذوووق :43::56:
مجله متكامله ورااائعه وفيها من الفائده:19::ظ40:
الله يكتب اجرك ويجزاك خيراَ ويجعلها في ميزااان حسناتك يارب
الله يعطيك العافيه يارب على المجهود الجميل والمميز :258:
تسلم ايديك على هالمجله المفيده يا أميرة الفن والذوووق :684:
تقيييمي لك يسبق اعجابي + 5 نجوووم لرووووعه هالابداع الحلووو ياغاليه
والله يوفقك يارب :95:
وانتي دائما مبدعه ومتألقه في طروحاتك الراااائعه ياذوووق
تحيااااتي وتقديري لك :55:

سمو الإمبراطورة
08-16-2018, 09:20 PM
ماشااااء الله تبارك الرحمن ...
موسوووعه رائعه ك روووعه شخصك الباذخ
وجزاك الله خير الجزااااء ...
تقيييمي ونجووومي واعجابي

شامخ بالكرم
08-16-2018, 11:23 PM
مشاءالله تبارك الرحمن مجمله في غايت الجمال و الروعه و كل ما فيها من معلومات مقيده و حنا في العشر الاواخر نستقبل اليوم الأعظم و هو وقفة عرفا جزاك الله خير و يعطيك الف عافيه و شكراا جزيلا لك

أمـير الحـرف
08-17-2018, 12:51 AM
ماشاء الله تبارك الرحمن

مجلة رائعة جدآ بمحتواها

الله يعطيكم العافيه لكل من ساهم بإخراجها بهذا الجمال

خلود
08-17-2018, 01:03 AM
ماشاءالله مجلة ثرية ومتنوعه بإنجازاتها الهائلة
صفحات ايمانية كالدرر..
سلمت أياديك ع جمآل طرحك الأنيق
دآام فيض عطآءك وجهودك المُميّزة
تقييمي..

:81: لروحك عبق اليآسمين :81:

فخآمة آنثى♥♪
08-17-2018, 01:16 AM
ماشاء الله عليك ي سارونه
مجلة كثير روووووعه فيها من فوائد وفضائل المهمه عن الحج
واحنا الان في العشر الأواخر نستقبل فيها وقفة صيام يوم عرفة
الله يتقبل منا ومنكم يارب
سلمت يمناك ع التنسيق وابداع الرائع جدا منك ي قلبي
يعطيك الف عافيه وع مجهودك ي عيني
بأنتظار جديدك المميز
دمتي بخير وعافيه
تقيمي _اعجابي_نجومي


:ظ1::ظ1::ظ1::ظ1::ظ1:

ملكه بذؤقي
08-17-2018, 01:16 AM
ماشاء الله مجله هادفه ورائعه

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

وتسلم الايادي مبدعتنا

تقديري وتقييمي

QuEeN♔
08-17-2018, 01:17 AM
عيني عليك بآردهـ سارونا ..:81:

مجلة رائعة وراقية ومفيدة بالعشر الاوائل من ذي الحجة ..
مجلة تعانق الجمال ..

ابدعتي ابدعتي فيها يالغالية ..



صفحـاتها شيقة جدآ .. ومواضيع ممتعه للغاية ..
اتقنتي في الانتقاء .. والتصميـــم يالغالية ..


http://s01.arab.sh/i/00026/3h1kq9alx7dk.gif

مجلة جدآ جميلة ..

جاز لي اعدادهآ وآخرجهآ بهذي الصورة يا اميرة ..
دوم مبدعة بطرحك .. وانتقائك .. وذووقك ساروونا ..

الموضوع يستحق التقييم والتثبيت وختم التميز والفايف ستــارز يسبقهم الإعجاب ..

جنائن وردي لكِ ,,:55:

http://s01.arab.sh/i/00055/ov9vazw3v187.gif

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

ضامية الشوق
08-17-2018, 01:29 AM
ما شاء الله
شي مذهل عمل
جميل يا بنت
تقبل الله منا ومنكم
صالح الاعمال
:116:

انجل
08-17-2018, 02:10 AM
ما شاء الله تبارك الرحمن
مجهود رائع وطرح قيم
جزاك الله خير الجزاء
وبارك الله فيك ونفع بك
وجعله الله في موازين حسناتك

تقييمي لسموك

عابر
08-17-2018, 05:35 AM
.


.

بســـــم الله الرحمــــن الرحيـــم
مــاشـــاء الله مجلـــة شاملــة ووافيـــة
الله لايضـــرك
طـــرح جميـــل جــــــــــداً
وموضـــوع رائــــع وأكثـــر
تسلــــم يمينـــكِ علــى روعــة الطــرح
والمجهـــود الرائـــــع:27:

شعلة المنتدى
08-17-2018, 06:20 AM
لبيييك اللهم لبييك

ماشالله غايه في الروعه والجمال والرونق والتنسيق

راقت لي فديتك جعل ايدك ماتمسها النار

معلومات قيمه ومفيده:111:

عيونك دنيتي
08-17-2018, 02:54 PM
ما شاء الله تبارك الرحمن مجلة العدد الجديد جميل
يعطيج العافية يالغالية ع البادرة الجميلة
سلمت يمناج
وبانتظار العدد القادم من مجلة المنتدى

عيون ناعسه
08-17-2018, 03:11 PM
ماشاءالله تبارك الرحمن
مجله مميزه ميده وبداخلها كل مايحتاجه الحاج مكامله
بارك الله لك يالغاليه أبدعتي وأتقنتي كعادتك
الله يحفظك ويجزيك خير ماقدمتي
دمت بهذا الإبداع والتألق وبحفظ الرحمن
احترامي ويتبعه إعجابي وقييمي

QuEeN♔
08-17-2018, 05:16 PM
واااوماشاء الله تبارك الله وش هالابداع والجمال والزين في هالمجله الرااائعه وكلك ذوووق :43::56:
مجله متكامله ورااائعه وفيها من الفائده:19::ظ40:
الله يكتب اجرك ويجزاك خيراَ ويجعلها في ميزااان حسناتك يارب
الله يعطيك العافيه يارب على المجهود الجميل والمميز :258:
تسلم ايديك على هالمجله المفيده يا أميرة الفن والذوووق :684:
تقيييمي لك يسبق اعجابي + 5 نجوووم لرووووعه هالابداع الحلووو ياغاليه
والله يوفقك يارب :95:
وانتي دائما مبدعه ومتألقه في طروحاتك الراااائعه ياذوووق
تحيااااتي وتقديري لك :55:



زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:17 PM
ماشااااء الله تبارك الرحمن ...
موسوووعه رائعه ك روووعه شخصك الباذخ
وجزاك الله خير الجزااااء ...
تقيييمي ونجووومي واعجابي


زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:18 PM
مشاءالله تبارك الرحمن مجمله في غايت الجمال و الروعه و كل ما فيها من معلومات مقيده و حنا في العشر الاواخر نستقبل اليوم الأعظم و هو وقفة عرفا جزاك الله خير و يعطيك الف عافيه و شكراا جزيلا لك


زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:21 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن

مجلة رائعة جدآ بمحتواها

الله يعطيكم العافيه لكل من ساهم بإخراجها بهذا الجمال

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:21 PM
ماشاءالله مجلة ثرية ومتنوعه بإنجازاتها الهائلة
صفحات ايمانية كالدرر..
سلمت أياديك ع جمآل طرحك الأنيق
دآام فيض عطآءك وجهودك المُميّزة
تقييمي..

:81: لروحك عبق اليآسمين :81:




زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:22 PM
ماشاء الله عليك ي سارونه
مجلة كثير روووووعه فيها من فوائد وفضائل المهمه عن الحج
واحنا الان في العشر الأواخر نستقبل فيها وقفة صيام يوم عرفة
الله يتقبل منا ومنكم يارب
سلمت يمناك ع التنسيق وابداع الرائع جدا منك ي قلبي
يعطيك الف عافيه وع مجهودك ي عيني
بأنتظار جديدك المميز
دمتي بخير وعافيه
تقيمي _اعجابي_نجومي


:ظ1::ظ1::ظ1::ظ1::ظ1:


زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:25 PM
ماشاء الله مجله هادفه ورائعه

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

وتسلم الايادي مبدعتنا

تقديري وتقييمي



زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:25 PM
ما شاء الله
شي مذهل عمل
جميل يا بنت
تقبل الله منا ومنكم
صالح الاعمال
:116:



زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:26 PM
ما شاء الله تبارك الرحمن
مجهود رائع وطرح قيم
جزاك الله خير الجزاء
وبارك الله فيك ونفع بك
وجعله الله في موازين حسناتك

تقييمي لسموك



زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:27 PM
.


.

بســـــم الله الرحمــــن الرحيـــم
مــاشـــاء الله مجلـــة شاملــة ووافيـــة
الله لايضـــرك
طـــرح جميـــل جــــــــــداً
وموضـــوع رائــــع وأكثـــر
تسلــــم يمينـــكِ علــى روعــة الطــرح
والمجهـــود الرائـــــع:27:



زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:28 PM
لبيييك اللهم لبييك

ماشالله غايه في الروعه والجمال والرونق والتنسيق

راقت لي فديتك جعل ايدك ماتمسها النار

معلومات قيمه ومفيده:111:


زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:28 PM
ما شاء الله تبارك الرحمن مجلة العدد الجديد جميل
يعطيج العافية يالغالية ع البادرة الجميلة
سلمت يمناج
وبانتظار العدد القادم من مجلة المنتدى

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-17-2018, 05:29 PM
ماشاءالله تبارك الرحمن
مجله مميزه ميده وبداخلها كل مايحتاجه الحاج مكامله
بارك الله لك يالغاليه أبدعتي وأتقنتي كعادتك
الله يحفظك ويجزيك خير ماقدمتي
دمت بهذا الإبداع والتألق وبحفظ الرحمن
احترامي ويتبعه إعجابي وقييمي


زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

روابي نجد
08-17-2018, 05:49 PM
ماشاءالله
مجلة منوعه وشاااملة عن الحج وواجباته واركانه في موسمه العظيم

الله يعطيك العافيه

وكل الشكروالتقدير لهذا المجهوود الراقي المميز والمفيد

وكل عاام وانتي ومنتدانا بكل خير

الخالدي
08-18-2018, 03:16 AM
مجلة رائعة بكل المقاييس

وانتقااء جميل للمواضيع

وسلمت الايادي على روعة الطرح القيم
شكرا لكم وللأنامل على حسن الذائقة وروعة المعنى
جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ

الناقد
08-18-2018, 06:23 AM
مجلة جميلة
نسأل الله القبول

إشراقة أمل
08-18-2018, 07:34 AM
:118:مجلة روعة الله يعطيك العافيه
مجهود جميل تشكرعلية
سلمت يداك المتألقة وطرحك الرائع
دمت بسعادة:111:

جلنار
08-18-2018, 10:49 AM
:ط1:الله يتقبل يارب من الجميع ويعطينا الحج
بارك الله فيك وبكل من ساهم في انجاز المجلة

ھـيبـۃ مـلـڳ
08-18-2018, 02:19 PM
مجلة مميزة جدا
يعطيك العافية .

الآميرة الصغيرة
08-18-2018, 03:57 PM
جزاك الله خير الجزاء عزيزتي
مجلة رائعة ومتكاملة
في ميزان حسناتك يارب
:111:

زينة البنات
08-19-2018, 01:26 AM
ماشاء الله تبارك الله مجله متكامله ووافيه وفيها من الفائدة الكثير

الله يكتب اجرك وجزاااك الله خير

الله يعطيك العافيه على المجهود الطيب :116:

فيلسوف عصري وزماني
08-19-2018, 03:48 AM
مجلة جميلة
نسأل الله القبول


ما شاء الله انت مسوي المجلة أو قصدت القبول في عشر ذي الحجة


عموما أنت الأجمل وعودتك جميلة والي عاجبني في مشاركاتك تكتب لو ثلاث مشاركات في دقيقة واحدة وهذا شي جميل خاصة أن تكون في قسم المطبخ يعني يدك خفيفة يالناقد بس لا تنسى البهارات وأنت تطبخ وإذا كنت بتحج شي جميل بس لا تغيب علينا كثير وعقبال ما نشوفك تصمم لنا مجلات مو مجلة ومنتديات وتضيف لها اضافات جميلة مثل اضافتك الرائعة هنا :136:

QuEeN♔
08-19-2018, 02:27 PM
ماشاءالله
مجلة منوعه وشاااملة عن الحج وواجباته واركانه في موسمه العظيم

الله يعطيك العافيه

وكل الشكروالتقدير لهذا المجهوود الراقي المميز والمفيد

وكل عاام وانتي ومنتدانا بكل خير

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-19-2018, 02:28 PM
مجلة رائعة بكل المقاييس

وانتقااء جميل للمواضيع

وسلمت الايادي على روعة الطرح القيم
شكرا لكم وللأنامل على حسن الذائقة وروعة المعنى
جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-19-2018, 02:29 PM
مجلة جميلة
نسأل الله القبول

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-19-2018, 02:29 PM
:118:مجلة روعة الله يعطيك العافيه
مجهود جميل تشكرعلية
سلمت يداك المتألقة وطرحك الرائع
دمت بسعادة:111:

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-19-2018, 02:30 PM
:ط1:الله يتقبل يارب من الجميع ويعطينا الحج
بارك الله فيك وبكل من ساهم في انجاز المجلة

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-19-2018, 02:30 PM
مجلة مميزة جدا
يعطيك العافية .

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-19-2018, 02:31 PM
جزاك الله خير الجزاء عزيزتي
مجلة رائعة ومتكاملة
في ميزان حسناتك يارب
:111:

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

QuEeN♔
08-19-2018, 02:32 PM
ماشاء الله تبارك الله مجله متكامله ووافيه وفيها من الفائدة الكثير

الله يكتب اجرك وجزاااك الله خير

الله يعطيك العافيه على المجهود الطيب :116:

زَآدِ جَمـَآلَ مـَتْصَفْحْيْ بِحْضورَكَ
كَلَ آلَشٌكَرَ لَتْوآجَدِكَ آلَآنّيْق

انثى المطر
08-20-2018, 06:20 AM
الله عليك ياروحي مجله في قمة الرووووعه والجمال
محتوى إماني هادف ابدعتي بحق

خٌ ـآلَدُ زَهِيّر
08-24-2018, 01:28 AM
طرح بقمة الابدآأآع والتميز
مضمون وادآأآء فآأآخر يعجز عن الوصف
تعودنآ منك دائمأ التميز والابدآأآع
سلمت انآملكـ ه الطرح الراقي
تقييمي ونجومي
تحيتي واكثر ~