المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي الدودة الغينية؟ وهل هي دودة حقيقية؟


خلود
12-06-2019, 11:47 AM
سؤال:
ما هي الدودة الغينية؟ وهل هي دودة حقيقية؟

جواب:
الدودة الغينية هي بالفعل دودة حقيقية. وهي دودة ممسودة كبيرة، اسمها التنينة المدينية، تدخل الجسم عن طريق شرب الماء الملوث. وتُعرف الحالة باسم داء التنينات أو داء الدودة الغينية. وتسبب الدودة في نهاية المطاف عدوى مُضعِفة ومؤلمة تبدأ بنَفْطَةُ، عادة على الساق. وقد يعاني الشخص، حوالي وقت بزوغها، من الحكة والحمى والتورّم والألم الشديد والشعور بالالتهاب.
وفي كثير من الأحيان، يحاول الأشخاص الذين يصابون بالعدوى تخفيف الألم عن طريق غمر الجزء المصاب في الماء. وإذا حدث الغمر في مصادر مياه مفتوحة، كالبرك والآبار المدرجة الضحلة، فإن الدودة تبزغ وتُطلق آلاف اليرقات. ويبتلع اليرقة برغوث الماء (وحيد العين) حيث تنمو وتُصبح معدية في غضون أسبوعين. وعندما يشرب شخص الماء، فإن حموضة المعدة تقتل وحيد العين ومن ثم تتحرر اليرقة وتخترق جدار الأمعاء. وبعد سنة تقريبا، تتكون نفطة وتبزغ الدودة البالغة، وقد أصبح طولها مترا واحدا، وتتكرر دورة الحياة.
في أوائل القرن العشرين، كان داء الدودة الغينية منتشرا في العديد من دول أفريقيا وآسيا. ومن بين 20 بلدا كان الداء متوطنا فيها على الصعيد العالمي في أوائل الثمانينيات، لم يعد هناك في الوقت الراهن سوى تشاد، أثيوبيا، وجنوب السودان و تقع كلها في القارة الأفريقية. في عام 2015، بُلّغت منظمة الصحة العالمية عن 25 حالة فقط1.

الآميرة الصغيرة
12-06-2019, 03:15 PM
طرح قيم

يعطيك العافية

مودتي ~

خلود
02-27-2020, 04:32 PM
الاميرة..
قوافل من الكادي أنثرها لهذا الحضور الرقيق
ممتنة للغاية الله لايحرمنا من جمآل حضورك

:333: لك بآلغ التحيّة والتقدير ..:333: