المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو النظام الصحي؟


خلود
12-06-2019, 12:06 PM
س: ما هو النظام الصحي؟

ج: النظام الصحي هو مجموع المنظمات والمؤسسات والموارد الرامية أساساً إلى تحسين الصحة. ويحتاج ذلك النظام إلى موظفين وأموال ومعلومات وإمدادات ووسائل نقل واتصال وتوجيهات واتجاهات عامة. ولا بد لذلك النظام من توفير خدمات تلبّي الاحتياجات القائمة بأسعار منصفة والسعي، في الوقت ذاته، إلى معاملة الناس على نحو لائق.
والنظام الصحي الجيد هو ذلك الذي يسهم في تحسين حياة الناس بشكل ملموس يوماً بعد يوم. فالأم التي تتلقى رسالة تذكّرها بضرورة تمنيع طفلها الصغير ضد مرض يتهدّد حياته هي تستفيد في الواقع من نظام صحي. وينطبق ذلك أيضاً على أسرة في وسعها أخيراً الحصول على مياه نقية من مضخة وافية بالغرض في قريتها لأنّ الحكومة موّلت مشروعاً إصحاحياً؛ أو على شخص متعايش مع الأيدز والعدوى بفيروسه يستفيد من أدوية و نصائح غذائية وفحوص منتظمة في عيادة ميسورة التكلفة.
وتقع المسؤولية الأولى فيما يخص الأداء الإجمالي للنظام الصحي الوطني على عاتق الحكومة، غير أنّ الإشراف الجيّد على مستوى المناطق والبلديات وفرادى المؤسسات الصحية يُعد كذلك من الأمور الحاسمة الأهمية.
وتم الاعتراف بأنّ تعزيز النُظم الصحية وجعلها أكثر إنصافاً من الاستراتيجيات الأساسية لمكافحة الفقر وتعزيز التنمية.
والمشاكل المرتبطة بالنُظم الصحية ليست محصورة في البلدان الفقيرة. فهناك في بعض البلدان الغنية فئات سكانية واسعة لا تستفيد من خدمات الرعاية بسبب الترتيبات غير المنصفة الخاصة بالحماية الاجتماعية. وهناك فئات أخرى تكافح من أجل تغطية تكاليف تلك الخدمات بسبب استخدام الموارد على نحو غير فعال.

الآميرة الصغيرة
12-06-2019, 03:15 PM
طرح قيم

يعطيك العافية

مودتي ~

خلود
02-27-2020, 04:35 PM
الاميرة..
قوافل من الكادي أنثرها لهذا الحضور الرقيق
ممتنة للغاية الله لايحرمنا من جمآل حضورك

:333: لك بآلغ التحيّة والتقدير ..:333: