المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الـرحـى


بنت الحمايل
12-01-2015, 07:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الرحى

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRH6UUmCqfo5ZoPSr8Ic45v0yMYNhkUT ddKwnOU7I0g_6XMcy1v





هي آلة بدائية من الحجر الخشن الثقيل تُستعمل لِجَرْش الحبوب وطحنها،وهي عبارة عن حجرين مستديرين يُرَكَّبُ أحدهما فوق الآخر، ويكون السفليّ منهما ثابتاً بينما يتحرّك الحجر العلويّ حول محورٍ خشبيّ أو معدنيّ تكون قاعدته مثبّتة في أسفل الحجر السفليّ،وعندما تدور حجر الرَّحى فإنها تمرّ فوق حبّات القمح أو الشعير التي توضع من فتحة دائرية صغيرة في وسط الحجر العلوي، فتتكسّر تلك الحبّات شيئاً فشيئاً كلما دار عليها حجر الرَّحَى حتى تصبح دقيقاً ناعماً.


ولا يقتصر استعمال الرَّحَى على عمل الدقيق فقط، بل يمكن أن نجرش عليها القمح لنعمل منه الجريشة، وكذلك يُجرش عليها حَبّ العدس البلديّ ليعمل منه عدساً مجروشاً يصنع منه طعاماً مختلفاً ويعتبر من ألذ الأطعمة وأشهاها.



والرَّحَى تُلفظ على ألسنة العامة هكذا: "رْحِيّ "، وليست كل عائلة لديها رحَى فقد كانت النساء يستعرنَ الرَّحَى من بعضهن البعض ثم يرجعنها بعد الفروغ منها، ونظراً لثقل الرَّحَى وصعوبة حملها على الرأس فقد كانت المرأة تعمل لنفسها "حَوِيّة" وتضعها على رأسها ومن ثم تحمل الرَّحَى فوقها


والحوية: عبارة عن قطعة من القماش تُطْوَى وتُلَفّ على شكلٍ لولبيّ ومستديروتوضع فوق الرأس، ثم توضع الرَّحَى فوقها على رأس المرأة، وبذلك يمنع احتكاك حجر الرحى بجلدة الرأس ويحول دون إصابة رأس المرأة بالأذى.


ولا يقتصر استعمال الحوية على حمل الرَّحَى وحسب، بل تستعمل أيضاً عند حمل جرار الماء من البئر، أو حمل "حزمات" الحطب أو غيرها من الأشياء الثقيلة.




والرَّحَى تتكوّن من عدة أجزاء هي:


حــجــري الرحــى:


حجران مستديران بقطر حوالي 50 سم، يكون السفليّ منهما ثابتاً غير متحرك وبه ثقب ضيّق واحد في وسطه يسمح بمرور محور خشبيّ أو معدنيّ يُثبّت في وسطه ويسمى "قُطْب الرحى"، أما العلوي فهو الجزء المتحرك والذي يؤدي دورانه إلى طحن الحبوب وجرشها، وبه ثقب كبير نسبياً في وسطه يسمح بدخول الحبوب، وثقب صغير آخر في طرفه يوضع فيه المقبض الخشبي الذي نحرك به حجر الرَّحَى.




الــفـــراشــــة:


قطعة خشبية مستطيلة كفراشة المغزل بها ثقب في وسطها تستعمل لمسك المحور الخشبي أو الحديدي وتثبيته حتى لا يتزحزح، وتُثبّت الفراشة في فتحة الحجر العلويّ من الرَّحَى.




الــــهـــادي:


خشبة على شكل عصا صغيرة تُحدَّد وتُدخل وتُثبّت في الثقب الجانبي لتكون المقبض الذي نُدير به حجر الرحى العلويّ، وأحياناً يُلّف عليها قطعة من القماش حتى لا تؤذي اليد، لأن احتكاكها باليد يسبب ظهور ثآليل ماء صغيرة تؤلم اليد كثيراً.




الـــقُــــطْـــب:


هو المحور الخشبي أو المعدني الذي تدور حوله الرَّحَى. وسمعت بعض النساء تسميه "قُلْب"، وتقول "قُلْب الرّحى"، ويبدو أنه تحريف لكلمة قُطْب حيث لم يفهم العامّة مخارجها، أو قد يكون يُسمى بهذا الاسم لأنه يكون في قَلْب الرحى أي في أوسطها.


وللرحى وقطبها استعمالات كثيرة في اللغة منها:


هو بقومه بمثابة القطب من الرَّحَى، إن محله منها محل القطب من الرحى، هو مركز الرحى الذي تدور عليه، وكذلك : تطحن طحن الرحى، ووقع بين شقيّ الرحى، بدا حجر الرحى يدور حول كذا..، يدور عليه دوران الرحى، وغيرها كثير.




اللُّــــهْـــــوَة:


هي الحفنة الصغيرة من الحبوب التي توضع في داخل ثقب الرحى لطحنها وتسمّى "لُهْوة حَبّ".يقال: لهوة كبيرة أو صغيرة واللهوة أقل من الحفنة، فملء اليد بالحبوب يسمى حفنة، أما اللهوة فهي نصف الحفنة تقريباً.




الــــثِّــــفَــــال:


هو عبارة عن قطعة منسوجة من صوف الغنم وشعر الماعز، تُبْسط تحت الرحى ليسقط عليها الدقيق والحَبّ المجروش،ويمكن التحكم بدرجة نعومة الحبوب بما يناسب الاكله الشعبيه التي تصنع منها كالهريس أو العصيده أو الخبيص


م/ن

الاء الشايب
12-01-2015, 07:07 PM
طرحك راق لي

لا هنت على جمال موضوعك

ولا هان القلم الناقل

ودي لك

إشراقة أمل
12-02-2015, 12:40 AM
صور جميلة الله يعطيك العافيه
ع الانتقاء الرائع والمميز
ارقى التحايا

♥ سلطانة الحور♥
12-02-2015, 03:38 AM
تسلم يداتك ع الطرح المميز لاعدمنـآك ,...
بانتظارجديدك بكل شوق
ودي وشذى الورد

روزاليندا
12-02-2015, 04:05 AM
نقل تراثي رائع

الله يعطيك العافيه ي قلبي

ماننحرم جمال هالطرح

تقديري لك

:55:

♥♪ Ŕёмą
12-04-2015, 11:09 PM
طرح مميز :137:

سلمت الايادي ع الانتقاء الرائع :137:

مانعدمك يارب :137:

تقديـــري :137:

QuEeN♔
12-13-2015, 01:40 PM
صور تراثيه رائعه
ابدعتِ بـ جلبك وإنتقائك

الف شكر لكِ

ودي وشذى الورد:81::58::81:

بنت الحمايل
12-13-2015, 07:51 PM
كل الشكر لتواجدكم وحضوركم

الآميرة الصغيرة
01-07-2016, 09:24 AM
طرح جميل

يعطيك الف عافيه


:55:

ملآمح ♪
02-01-2016, 09:45 PM
يًعّطيًكْ رٍبيً ألِف عّآفيًه عّلِى جميًلِ طرٍحكْ
بإنتِظآرٍ جدِيًدِكْ بكْلِ شوَق
لِكْ منيً جزيًلِ آلِشكْرٍ وَآلِتِقدِيًرٍ
موَدِتِيً

Aℓrєєᶆ
10-09-2016, 09:01 AM
سلمت يدآك..على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه..بإنتظار جديدك بكل شوق.
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك